مفهوم العصف الذهني
: اعداد : عبد الخالق حنش سعيد الزهراني .
مشرف اللغة العربية بمركز القرىبالأطاولة .
تعرّف جلسات العصف الذهني على أنها وسيلة للحصول على أكبر عدد من الأفكار من المشاركين لمعالجة موضوع من الموضوعات خلال فترة زمنية قصيرة.
والقضايا التي يعالجها العقل البشري نوعان :
أ) قضايا مغلقة لها إجابة واحدة صحيحة أو طريقة واحدة للحل , وتحتاج إلى نوع من التفكير المنطقي .
ب) قضايا مفتوحة ليس لها إجابة واحدة صحيحة أو طريقة واحدة للحل , وإنما تحتمل إجابات متعددة , وتحتاج إلى نوع من التفكير الإبداعي , ويصلح معها أسلوب العصف الذهني .
ثانياً : أهداف التدريس بطريقة العصف الذهني :
من أهداف التدريس بهذه الطريقة ما يلي :
1. تفعيل دور المتعلم في المواقف التعليمية .
2. تحفيز المتعلمين على توليد الأفكار الإبداعية حول موضوع معين , من خلال البحث عن إجابات صحيحة , أو حلول ممكنة للقضايا التي تعرض عليهم .
3. أن يعتاد الطلاب على احترام وتقدير آراء الآخرين .
4. أن يعتاد الطلاب على الاستفادة من أفكار الآخرين , من خلال تطويرها والبناء عليها .
ثالثاً : المبادئ الأساسية للعصف الذهني :
يعتمد نجاح جلسات العصف الذهني على تطبيق أربعة مبادئ أساسية , وهي :
1) إرجاء التقويم : لا يجوز في المرحلة الأولى تقييم الأفكار وتوجيه النقد إلى الفرد المتكلم ؛ لأن ذلك يفقده الثقة في النفس , ويولد في نفسه الخوف والشعور بالتوتر , مما يعيقه عن التفكير الإبداعي والوصول إلى فكرة أفضل .
2) إطلاق حرية التفكير : ويتم ذلك بتوفير جوٍ يسوده الهدوء والاسترخاء , يشجع على التخيل وتوليد الأفكار , ويكون ذلك من خلال عدم التحفظ أو الخوف من النقد مهما كانت الأفكار غريبة وطريفة أو غير واقعية ..
3) الكم قبل الكيف : أي الحرص على الحصول على أكبر قدر ممكن من الأفكار مهما كانت جودتها , حيث إن الأفكار الغير واقعية قد تثير أفكاراً أفضل لدى الآخرين .
4) البناء على أفكار الآخرين : أي الاستفادة من أفكار الآخرين لاكتشاف أفكار جديدة مبنية عليها.
لذلك يحسن بالمعلم أن يستحث طلابه على النحو الآتي :
§ قل أي شيء تريده بغض النظر عن خطئه أو صوابه , أو حتى غرابته .
§ لا تنتقد أفكار الآخرين أو تعترض عليها .
§ لا تسهب في الكلام وحاول الاختصار .
§ يمكنك أن تطور أفكار زملائك أو تستنتج منها .
رابعاً : خطوات جلسة العصف الذهني :
1) تحديد ومناقشة الموضوع:
وعادة يكون الموضوع عبارة عن مشكلة معينة , ويجب على رئيس الجلسة (المعلم) أن يعطي المشاركين (الطلاب) الحد الأدنى من المعلومات عن الموضوع , حتى يلموا ببعض تفاصيل الموضوع وليس كلها ؛ لأن إعطاء المزيد من التفاصيل في الموضوع يعني الحد وبصورة كبيرة من تفكير الطلاب , وهو أمر غير مطلوب .
2) إعادة صياغة الموضوع على شكل أسئلة :
حيث يطلب المعلم من طلابه طرح عدة أسئلة تتعلق بالموضوع , وتكشف عن أبعاده وجوانبه المختلفة , دون اقتراح حلول لها في هذه المرحلة .
وتجب كتابة هذه الأسئلة في مكان واضح للجميع .
3) العصف الذهني :
يقوم المعلم بطرح أحد الأسئلة التي تم تحديدها في المرحلة الثانية , ويطلب من المشاركين عرض أفكارهم بحرية تامة مهما كانت غير مقبولة , ويقوم المعلم أو أحد الطلاب بتدوينها على السبورة أو لوحة ورقية , مع ترقيم الأفكار حسب تسلسل ورودها , وعندما تستكمل تعلق في مكان بارز .
ثم يدعوهم المعلم إلى الاستغراق في التفكير من خلال تأمل الأفكار المقترحة , وما تستدعيه من تعديل أو إعادة في الصياغة , والاستفادة منها في البناء عليها أو توليد أفكار جديدة .
4) جلسة التقييم :
المقصود من هذه المرحلة هو تقييم الأفكار , وتحديد ما يمكن أخذه منها والاستفادة منه عملياً, حيث يطلب المعلم من المشاركين تصنيف الأفكار المقترحة على النحو الآتي :
أ- أفكار مفيدة , وقابلة للتطبيق مباشرة .
ب-أفكار مفيدة , إلا أنها غير قابلة للتطبيق مباشرة , وتحتاج إلى مزيد من البحث والدراسة.
ت- أفكار ليست مقبولة ؛ لأنها غير عملية , وغير قابلة للتطبيق .
خامساً : معوقات في استخدام طريقة العصف الذهني :
أ- عوائق نفسية , تتمثل في خوف الطالب من الفشل , والظهور أمام الآخرين بمظهر يدعو للسخرية , والسبب في ذلك هو عدم ثقته بنفسه وقدرته على ابتكار أفكار جديدة وإقناع الآخرين بها . وللتغلب على هذا العائق يجب على الفرد أن يؤمن بقدراته ومواهبه وأنه لا يقل عن غيره ممن أبدعوا واخترعوا واكتشفوا .
ب- التسليم الأعمى للافتراضات , وآراء الآخرين .
ت-التسرع في تقويم الأفكار , وما يصلب به صاحب الفكرة من إحباط عندما يسمع مثل هذه العبارات : ( لقد جربنا هذه الفكرة من قبل , وهي قديمة جداً ! )
( من يضمن نجاح هذه الفكرة ؟ ( !
( هذه الفكرة سابقة جداً لوقتها .. ( !
( هذه الفكرة غير مقبولة , ولن يوافق عليها أحد !)
منقوووووووووووووول........