لجنة مبحث التربية الاسلامية / سلفيت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكـ عزيزي الزائر
إذا كنت عضوا تفضل بالدخول ..
واذا كنت زائرا تفضل بالتسجيل ..

وبارك الله فيكم

لجنة مبحث التربية الاسلامية / سلفيت

لجنة للتربية الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ،رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ،رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ

اللهم أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكاراً لك ذكاراً لك رهاباً لك مطواعاً لك مخبتا إليك أواها منبياً، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبت حجتي واهد قلبي وسدد لساني واسلل سخيمة صدري.

شاطر | 
 

 مفهوم التعلم التعاوني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم القران



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 22/01/2011
العمر : 60

مُساهمةموضوع: مفهوم التعلم التعاوني   الأربعاء مايو 25, 2011 6:14 pm

مفهوم التعلم التعاوني
التعلم التعاوني هو التعلم ضمن مجموعات صغيرة من الطلاب (2-6 طلاب) بحيث يسمح للطلاب بالعمل سوياً وبفاعلية، ومساعدة بعضهم البعض لرفع مستوى كل فرد منهم وتحقيق الهدف التعليمي المشترك.
تشكيل المجموعات :
تتكون المجموعة الواحدة –عادةً- من (2-6) طلاب ,ويتوقف ذلك على مساحة الصف وعدد التلاميذ ،ويراعى عند تشكيل المجموعات البعد عن تقسيمهم إلى مجموعات متجانسة على أساس قدراتهم , بل تشكل بحيث يكون هناك توازن بين ذوي التحصيل العالي والمتوسط والمتدني ؛ حيث تبين أن الطلاب يتعلمون من الناحية الأكاديمية والاجتماعية بشكل أفضل عندما يكون أعضاء المجموعة مختلفين بدلاً من أن يكونوا متشابهين .
كما يشترط أن يكون هناك توازن آخر في تشكيل المجموعات بين ذوي الميول الاجتماعية وغيرهم ممن ليست لهم ميول اجتماعية .
وتتحمل كل مجموعة مسؤولية تنفيذ جزء محدد من المهمة أو الأهداف المراد تحقيقها . ويمكن إعادة تشكيل المجموعات من فترة لأخرى , قد تطول تلك الفترة أو تقصر حسب الحاجة وما يراه المعلم .
توزيع الأدوار بين أعضاء المجموعة الواحدة :
توزع الأدوار بين أعضاء المجموعة الواحدة بحيث يساعد ذلك على تنظيم العمل واستغلال الوقت , ومن الأدوار التي يمكن توزيعها بين أفراد المجموعة الواحدة ما يلي :
قاريء : يقرأ على أفراد مجموعته الأهداف المراد تحقيقها , أو الأسئلة أو النشرة ... إلخ .
كاتـب :يدون, ما تتوصل إليه المجموعة بعد النقاش وتبادل الآراء .
مسؤول عن المواد المستخدمة : يجهز هذه المواد ’ ويوزعها لأفراد مجموعته , ثم يجمعها منهم بعد استخدامها ويسلمها للمعلم .
مقرر : يستعرض أداء مجموعته أمام طلاب الصف .
مراقب : يراقب الوقت , ويضبط سلوك أفراد مجموعته
• دور المعلم في التعلم التعاوني:
دور المعلم في التعلم التعاوني هو دور الموجه لا دور الملقن. وعلى المعلم ان يتخذ القرار بتحديد الأهداف التعلمية وتشكيل المجموعات التعلمية. كما أن عليه شرح المفاهيم. ومن ثم تفقد عمل المجموعات التعليمية وتعليم الطلاب مهارات العمل في المجموعات الصغيرة. وعليه أيضاً تقييم تعلم الطلاب في كل مجموعة. وكذلك في حال وجود مشكلة لدى الطلاب في التفاعل فيما بينهم، يستطيع المعلم أن يتدخل بأن يقترح إجراءات أكثر فاعلية00
فعلى المعلم أن :
1- يوفر جوا من الحرية والانطلاق ، وفي نفس الوقت يحافظ على حد أدنى من النظام والانضباط .
2- يعامل الطلاب على أن لكل واحد منهم شخصيته ، وذاتيته ، وكيانه الخاص ويساعدهم على الاندماج في الجماعة .
3- يساعد الطلاب على تعليم أنفسهم بأنفسهم ، ويقوم بالتخطيط ، والإعداد والتوجيه ، والتقويم لعملية التعلم والتعليم .
4- دراسة الطلاب دراسة وافية من حيث خصائص نموهم ومستوياتهم التحصيلية ، وسلوكهم داخل الصف .
5- يوزع الطلاب على المجموعات ، بحيث تضم كل مجموعة جميع التقديرات .
6- ينقل الطالب من مجموعة لأخرى حسب ما يراه في مصلحة الطالب دون تعنيف ، أو تشهير ، بل يثني على الطالب أمام زملائه ، ويبرر سبب نقله لمساعدة زملائه في المجموعة الأخرى .
7- ينظم مجموعات الطلاب بحيث تكون السبورة واضحة للجميع .
8- يكون لدى المعلم من المناشط ما يحفز الطلاب إلى هذا التنظيم الجديد .
9- يشجع الطلاب على هذا النظام ، ويشعرهم بأنه نظام جديد يطبق على المتميزين
10- يأخذ المعلم آراء الطلاب في هذا التنظيم الجديد بين فترة وأخرى .
11- يستفيد المعلم من الطلاب المتميزين في تعليم زملائهم ؛ لأن الطالب قد يتعلم من
زميله أكثر من أستاذه .
12- يراعي توزيع الفرص بين الطلاب في المجموعة ، ولا يترك الطلاب المتميزين يستأثرون بكل شيء على زملائهم .
13- يسمح لطلاب المجموعة المداولة في إجابة السؤال ؛ لأن هذا يجعل الطالب يشترك مع زملائه في الإجابة ، ويشجعه على الإدلاء بالرأي الصحيح ،ويجعله يذاكر ، ويستعد في البيت للدروس الجديدة .
14- يحدد الطالب الذي عليه الدور في اليوم التالي ؛ ليستعد في البيت .
15- يضع درجات لكل مجموعة تجيب ، وتعلن هذه الدرجات في لوحة الشرف ؛ ليخلق
نوعا من التنافس الشريف بين طلاب المجموعات ، ويكون ذلك أسبوعيا .
16- لا يدع مجالا لطلاب المجموعة للنيل من زميلهم إذا أخفق في إجابة سؤال .
17- لا يترك التقويم اليومي للمهارات ، بل يقوم الطلاب حسب الطريقة التي يراها مناسبة ، وللمعلم (حذف ، أو إضافة ) ما يراه مناسبا ويخدم المصلحة التعليمية .

ايجايبات التعلم بنظام المجموعات.

1ـ يوفر للمعلم حرية في تخطيط الموضوعات الدراسية ، وتنفيذها ، وتقويمها تدفعه إلى التفكير في كيفية تحقيق الأهداف المرجوة بطرق ، وأساليب تتفق وقدرات واستعدادات طلابه .
2. استغلال الوقت في تحسين مستوى الطالب الضعيف .
3. تحقيق الألفة بين الطلاب ، ورفع الخجل والانطواء ، والخوف .
4. خلق روح التنافس بين طلاب الصف .
5. توفيرفي مساحة الصف ، بحيث يكون الطالب حر الحركة .
6. غرس الثقة في نفس الطالب ، وحرية التعبير .
7. مناقشة الطالب لزميله أفضل من التعلم المباشر من المعلم .
8. البعد عن الخوف أثناء الاستنطاق .
9. القضاء على الملل في الحصة .
10. القضاء على الشرود الذهني ، والسرحان ، والنوم لدى الطلاب .
11. إثراء روح التعاون ، والمحبة بين أفراد المجموعة .
12. الوصول إلى النتائج الصحيحة في حل التدريبات .
13. اختصار الجهد ، والوقت للمعلم 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أديب عياش
Admin


عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الموقع : رافات/سلفيت

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التعلم التعاوني   الخميس مايو 26, 2011 5:35 am

بارك الله فيك .........وجعله في ميزان حسنات
موضوع أكثر من رائع.................نستفيد منه نحن المعلمين والطلاب.............تحياتي لك خال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://atrbiaislamia.alafdal.net
داوود محمد داوود جودة
عضـو جديد
عضـو جديد


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 19

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التعلم التعاوني   الخميس مايو 26, 2011 1:47 pm

مشكووووووووور .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ĤằЙẵŅ ÄŸŷāŜħ
عضـو جديد
عضـو جديد
avatar

عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 06/01/2011
العمر : 20
الموقع : .::| ρĀľĕŜţłήë 4 ĘVẽŗ |::.

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التعلم التعاوني   الخميس مايو 26, 2011 1:50 pm

شكـراً لك على الموضوع
قمـة في الروعـه ،
جزاك الله خيـراً
ننتظـر جديدك بشـوق ،

مودتـي :
حنان عيّاش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم القران



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 22/01/2011
العمر : 60

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التعلم التعاوني   الثلاثاء مايو 31, 2011 6:37 pm

مفهوم العصف الذهني
: اعداد : عبد الخالق حنش سعيد الزهراني .
مشرف اللغة العربية بمركز القرىبالأطاولة .

تعرّف جلسات العصف الذهني على أنها وسيلة للحصول على أكبر عدد من الأفكار من المشاركين لمعالجة موضوع من الموضوعات خلال فترة زمنية قصيرة.
والقضايا التي يعالجها العقل البشري نوعان :
أ‌) قضايا مغلقة لها إجابة واحدة صحيحة أو طريقة واحدة للحل , وتحتاج إلى نوع من التفكير المنطقي .
ب‌) قضايا مفتوحة ليس لها إجابة واحدة صحيحة أو طريقة واحدة للحل , وإنما تحتمل إجابات متعددة , وتحتاج إلى نوع من التفكير الإبداعي , ويصلح معها أسلوب العصف الذهني .
ثانياً : أهداف التدريس بطريقة العصف الذهني :
من أهداف التدريس بهذه الطريقة ما يلي :
1. تفعيل دور المتعلم في المواقف التعليمية .
2. تحفيز المتعلمين على توليد الأفكار الإبداعية حول موضوع معين , من خلال البحث عن إجابات صحيحة , أو حلول ممكنة للقضايا التي تعرض عليهم .
3. أن يعتاد الطلاب على احترام وتقدير آراء الآخرين .
4. أن يعتاد الطلاب على الاستفادة من أفكار الآخرين , من خلال تطويرها والبناء عليها .
ثالثاً : المبادئ الأساسية للعصف الذهني :
يعتمد نجاح جلسات العصف الذهني على تطبيق أربعة مبادئ أساسية , وهي :
1) إرجاء التقويم : لا يجوز في المرحلة الأولى تقييم الأفكار وتوجيه النقد إلى الفرد المتكلم ؛ لأن ذلك يفقده الثقة في النفس , ويولد في نفسه الخوف والشعور بالتوتر , مما يعيقه عن التفكير الإبداعي والوصول إلى فكرة أفضل .
2) إطلاق حرية التفكير : ويتم ذلك بتوفير جوٍ يسوده الهدوء والاسترخاء , يشجع على التخيل وتوليد الأفكار , ويكون ذلك من خلال عدم التحفظ أو الخوف من النقد مهما كانت الأفكار غريبة وطريفة أو غير واقعية ..
3) الكم قبل الكيف : أي الحرص على الحصول على أكبر قدر ممكن من الأفكار مهما كانت جودتها , حيث إن الأفكار الغير واقعية قد تثير أفكاراً أفضل لدى الآخرين .
4) البناء على أفكار الآخرين : أي الاستفادة من أفكار الآخرين لاكتشاف أفكار جديدة مبنية عليها.
لذلك يحسن بالمعلم أن يستحث طلابه على النحو الآتي :
§ قل أي شيء تريده بغض النظر عن خطئه أو صوابه , أو حتى غرابته .
§ لا تنتقد أفكار الآخرين أو تعترض عليها .
§ لا تسهب في الكلام وحاول الاختصار .
§ يمكنك أن تطور أفكار زملائك أو تستنتج منها .
رابعاً : خطوات جلسة العصف الذهني :
1) تحديد ومناقشة الموضوع:
وعادة يكون الموضوع عبارة عن مشكلة معينة , ويجب على رئيس الجلسة (المعلم) أن يعطي المشاركين (الطلاب) الحد الأدنى من المعلومات عن الموضوع , حتى يلموا ببعض تفاصيل الموضوع وليس كلها ؛ لأن إعطاء المزيد من التفاصيل في الموضوع يعني الحد وبصورة كبيرة من تفكير الطلاب , وهو أمر غير مطلوب .
2) إعادة صياغة الموضوع على شكل أسئلة :
حيث يطلب المعلم من طلابه طرح عدة أسئلة تتعلق بالموضوع , وتكشف عن أبعاده وجوانبه المختلفة , دون اقتراح حلول لها في هذه المرحلة .
وتجب كتابة هذه الأسئلة في مكان واضح للجميع .
3) العصف الذهني :
يقوم المعلم بطرح أحد الأسئلة التي تم تحديدها في المرحلة الثانية , ويطلب من المشاركين عرض أفكارهم بحرية تامة مهما كانت غير مقبولة , ويقوم المعلم أو أحد الطلاب بتدوينها على السبورة أو لوحة ورقية , مع ترقيم الأفكار حسب تسلسل ورودها , وعندما تستكمل تعلق في مكان بارز .
ثم يدعوهم المعلم إلى الاستغراق في التفكير من خلال تأمل الأفكار المقترحة , وما تستدعيه من تعديل أو إعادة في الصياغة , والاستفادة منها في البناء عليها أو توليد أفكار جديدة .
4) جلسة التقييم :
المقصود من هذه المرحلة هو تقييم الأفكار , وتحديد ما يمكن أخذه منها والاستفادة منه عملياً, حيث يطلب المعلم من المشاركين تصنيف الأفكار المقترحة على النحو الآتي :
أ‌- أفكار مفيدة , وقابلة للتطبيق مباشرة .
ب‌-أفكار مفيدة , إلا أنها غير قابلة للتطبيق مباشرة , وتحتاج إلى مزيد من البحث والدراسة.
ت‌- أفكار ليست مقبولة ؛ لأنها غير عملية , وغير قابلة للتطبيق .
خامساً : معوقات في استخدام طريقة العصف الذهني :
أ‌- عوائق نفسية , تتمثل في خوف الطالب من الفشل , والظهور أمام الآخرين بمظهر يدعو للسخرية , والسبب في ذلك هو عدم ثقته بنفسه وقدرته على ابتكار أفكار جديدة وإقناع الآخرين بها . وللتغلب على هذا العائق يجب على الفرد أن يؤمن بقدراته ومواهبه وأنه لا يقل عن غيره ممن أبدعوا واخترعوا واكتشفوا .
ب‌- التسليم الأعمى للافتراضات , وآراء الآخرين .
ت‌-التسرع في تقويم الأفكار , وما يصلب به صاحب الفكرة من إحباط عندما يسمع مثل هذه العبارات : ( لقد جربنا هذه الفكرة من قبل , وهي قديمة جداً ! )
( من يضمن نجاح هذه الفكرة ؟ ( !
( هذه الفكرة سابقة جداً لوقتها .. ( !
( هذه الفكرة غير مقبولة , ولن يوافق عليها أحد !)
منقوووووووووووووول........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أديب عياش
Admin


عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الموقع : رافات/سلفيت

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التعلم التعاوني   الخميس يونيو 09, 2011 11:15 am

بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك على هذا الموضوع الرائع..............تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://atrbiaislamia.alafdal.net
داوود محمد داوود جودة
عضـو جديد
عضـو جديد


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 19

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التعلم التعاوني   الأحد سبتمبر 04, 2011 4:45 pm

شكراً جزيلاً لك .... و كل عام و أنتم بألف خير ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esaayyash



عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 04/09/2011
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التعلم التعاوني   الأربعاء سبتمبر 07, 2011 4:25 pm

شكرا لك يا داود على هاذا الموضوع الجيد lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم التعلم التعاوني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لجنة مبحث التربية الاسلامية / سلفيت  :: وسائل تعليمية وأساليب تدريس-
انتقل الى: